الرسوم الدراسية وطرق الدفع

الرسوم الدراسية الفصلية لتخصصات الكليات في الجامعة لبرامج درجة البكالوريوس للعام الجامعي 2016/2017 هي كما يلي:

الكلية

التخصص

رسوم ساعة التخصص بالدينار الأردني

كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة

 

علم الحاسوب

 

100 دينار أردني

 

علم الرسم الحاسوبي

 

90 دينار أردني

 

هندسة البرمجيات

100 دينار أردني

 

كلية الملك عبدالله الثاني الهندسة

 

الهندسة الإلكترونية

110 دينار أردني

هندسة الاتصالات

100 دينار أردني  

هندسة الحاسوب

100 دينار أردني  

هندسة القدرة والطاقة الكهربائية

110 دينار أردني

هندسة أمن الشبكات والمعلومات

110 دينار أردني

كلية الملك طلال للأعمال والتكنولوجيا

 

المحاسبة

100 دينار أردني  

التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي

100 دينار أردني  

تكنولوجيا معلومات الأعمال

100 دينار أردني  

إدارة الأعمال

90 دينار أردني

 

ملاحظة: لا يعتبر الطالب مسجلاً بالجامعة إلا إذا دفع كامل الرسوم الدراسية.

رسوم تسجيل الفصل الدراسي

  • تستوفي الجامعة رسوم تسجيل مقدارها  375 ديناراً أردنياً عند التسجيل لأول مرة، ثم تصبح 300 ديناراً أردنياً لكل من الفصلين الأول والثاني و150 ديناراً أردنياً للفصل الصيفي.
  • تستوفي الجامعة رسوم التسجيل بما لا يقل عن 12 ساعة دراسية معتمدة، وحسب ماموضح في الجدول اعلاه.
  • رسوم المواصلات (اختيارية)  100 ديناراً أردنياً للفصل العادي و 60 ديناراً أردنياً للفصل الصيفي.

طرق تسديد الرسوم الدراسية

يستطيع الطالب تسديد الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل باحدى الطرق التالية:

  • عن طريق نظام الدفع الالكتروني خدمة فواتيركم http://www.efawateercom.jo/
  • مراجعة الدائرة المالية وتسديد المبلغ نقدا، أو شيكات بنكية معنونة باسم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، أوعن طريق بطاقة ائتمانية (فيزا، ماستركارد).
  • ايداع بنكي لحساب الجامعة في بنك الاسكان، ورقم حساب الجامعة في البنك هو:  0032541400101001.
  • حوالة بنكية لمن يريد ارسال حوالات خارجية يذكر فيها الرقم الجامعي للطالب، وعلى عنوان الحساب التالي: IBAN Number JO69HBHO 0310000032541400101001

أسس إعادة  الرسوم الجامعية للطلبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

تُعاد  الرسوم الجامعية كاملة للطالب بعد اتمام عملية براءة الذمة من الجامعة في أي من الحالات الآتية:

  • الرسوم المدفوعة للفصل الدراسي اللاحق للفصل الدراسي الذي فُصل فيه الطالب من الجامعة نهائياً.
  • وفاة الطالب (لا سمح الله)، خلال ذلك الفصل المسجل فيه الطالب وقبل انتهاء مدة الفصل.

اذا انسحب الطالب المقبول والمسجل في الجامعة في أي برنامج فيها، فيستحق رد الرسوم الجامعية بنسبة (75%) من المبلغ المدفوع اذا تم الإنسحاب قبل بداية دوام اليوم الأول للفصل الدراسي.

المنح الدراسية وشروط الخصم من الرسوم الدراسية

توفر جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا منح دراسية في تخصصاتها، بالاضافة الى مجموعة من الخصوم من الرسوم الدراسية كجزء من استراتيجيتها في جذب الطلبة المتفوقين ومساعدة الطلبة المحاجين.

يحصل الطالب على هذا الخصم شريطة أن تكون أصل الشهادة الثانوية العامة للطالب أردنية وأن يكون الطالب أردني  الجنسيةوذلك حسب الجدول التالي:

معدل الثانوية العامة

نسبة المنحة من رسوم الساعات المعتمدة

لمن معدلاتهم %98 فما فوق

%100  من الرسوم الدراسية

لمن معدلاتهم  % 96 - 97.9 %

%30 من الرسوم الدراسية

 لمن معدلاتهم 93 % -  9.95 % الفرع العلمي

%20 من الرسوم الدراسية

من معدلاتهم 93 % -%9.95  كافة الفروع الأخرى

%10 من الرسوم الدراسية

ملاحظة: تستمر منحة الطالب المتفوق طيلة دراسته في الجامعة على أن لا يقل معدله التراكمي في أي فصلين متتالين عن %84 وأن لا يقل عبئه الدراسي في الفصل عن 15 ساعة معتمدة وأن لايصدر بحقة أي عقوبة تأديبية.

يحصل الطالب على خصم للطلبة المتميزين أكاديميا بشرط تسجيل 15 ساعة معتمدة في نفس الفصل (يستثنى في ذلك الطالب الخريج الذي يكون عبئه اقل من ذلك ) وعلى النحو الآتي :

  • اذا كان المعدل الفصلي للطالب 90% يحصل على خصم بواقع 3 ساعات معتمدة.
  • اذا كان الطالب مجتاز 60 ساعة معتمدة ومعدله التراكمي 84%فما فوق، يحصل على خصم بواقع 3 ساعات معتمدة.

دعماً للحركة الرياضية،تُقدم الجامعة منحاً دراسية للمتفوقين رياضياً،يتم تحديد نسبتها حسب تعليمات الجامعة الخاصة بمنح التفوق الرياضي.

تخضع هذه الخصومات واستمراريتها للضوابط والشروط التي تحددها تعليمات المنح، ولا يجوز الجمع بين الحوافز والمنح والخصومات التي يحصل عليها الطالب خلال دراسته في الجامعة ويستحق المنحة الأعلى.

 

صندوق دعم الطالب الجامعي

صندوق دعم الطالب في  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا يقدم منح للطلبة المحتاجين في الجامعة لمرحلة البكالوريوس، حيث يكون تقديم المنح لكافة الطلبة المحتاجين، ضمن برنامج البكالوريوس وفق المعدل التراكمي، على ان تتوافر فيهم الشروط الخاصة بهذا البرنامج.

  1. أن يكون الوضع المالي للطالب المستفيد من المنحة لا يسمح له بتسديد الرسوم الجامعية.
  2. أن يكون الطالب المتقدم للحصول على المنحة منتظماً في الدراسة في الجامعة.
  3. ان لا يكون الطالب قد صدر بحقه أي عقوبة تأديبية من درجة إنذار فأكثر، في أثناء الفصلين السابقين للفصل الذي قدم من أجله طلب المنحة. ولا يعد الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لغايات احتساب مدة الفصلين.
  4. ان لا يقل المعدل التراكمي للطالب في أي فصل دراسي عن (%68) ولا يعد الفصل الصيفي فصلاً دراسياً لهذه الغاية.
  5. ويستثنى الطلبة المستجدون من الشرطين (3) و(4).
  6. ان لا يقل معدل الطالب المستجد في الثانوية العامة. أو ما يعادلها ،عن (%80).
  7. إذا توقفت منحة الطالب نتيجة تدني معدله التراكمي إلى ما دون (%68)، يجوز له أن يتقدم بطلب جديد للحصول على المنحة في الفصل التالي للفصل الذي يحقق فيه المعدل المطلوب.
  8. يجوز منح الطالب، الذي يفقد معيله بفعل الوفاه في أثناء دراسته في الجامعة ، ويتقدم بطلب دعم إلى لجنة صندوق دعم الطالب، نسبة من رسوم مجموع الساعات الدراسية التي يسجلها، تحددها اللجنة وفقاً للشروط الآتية:
  9. وفاة المعيل، على أن يتم إثبات ذلك بشهادة رسمية معتمدة حسب الأصول.
  10. أن يكون الطالب قد أتم بنجاح ما لا يقل عن فصل دراسي واحد.
  11. يعطى الطالب هذه المنحة اعتباراً من بداية الفصل الذي يلي الفصل الذي توفي المعيل فيه.
  12. يستفيد الطالب من هذه المنحة لمدة تحددها اللحنة.
  13. لا يسري دعم الطالب على المواد المعادة، أو تلك التي يأخذها الطالب المستفيد من خارج خطته الدراسية، وعليه تحمل رسوم تلك الساعات.
  14. لا يجوز أن تتخطى المنحة المقدمة للطالب من الصندوق (%75) من رسوم مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها.
  15. يجوز الجمع بين منحة صندوق دعم الطالب وأي منحة أخرى ، على أن لا يزيد المجموع على (%100) من إجمالي رسوم الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب.
  16. يعاد النظر في المنح المقدمة من الصندوق إلى الطلبة في مطلع كل عام دراسي،  ويجوز للجنة النظر في الطلبات المقدمة لأول مرة بين الفصلين.
  17. وفي حال ثبوت عدم صحة أوعدم مطابقة أي من المعلومات أو الوثائق المقدمة للجامعة ، يتعهد الطالب بالتكافل والتضامن بدفع جميع مبالغ الدعم التي قدمتها الجامعة وتحمل المسؤولية القانونية أمام الجامعة أو أي جهة خارجية ذات علاقة.

  • تعبئة الطلب المعتمد للصندوق والموجود في عمادة القبول والتسجيل.
  • صورة مصدقة عن دفتر العائلة.
  • شهادة بدخل جميع أفراد الأسرة.
  • كشف بنكي بجميع حسابات الأسرة لسنة كاملة.
  • شهادة راتب من مؤسسة الضمان الاجتماعي للوالدين.
  • شهادة راتب من مديرية التقاعد للوالدين. 
  • شهادة من دائرة الأراضي والمساحة بالأموال غير المنقولة للوالدين والطالب.